مرحبا بكم في منتدى الحب المستحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم في منتدى الحب المستحيل

Dr_SysTem

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من اجمل اغاني محمد منيررررر ( لما النسيم )
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2010 2:11 pm من طرف الورده البيضاء

» عندما تفارق من تحب ,,, الرجاء الاجابه
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2010 1:57 pm من طرف الورده البيضاء

» كيف ترتبط الاحلام بطبيعك البشرية؟
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 11:15 pm من طرف الحب المستحيل

» الرومانسية ماذا تعني لكل منـــــا
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 9:51 am من طرف Dr_SysTem

» أصعـــب الدقائـــق في حياتـــك ...
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2008 3:31 pm من طرف عـــلا

» تحلمنــــــــــي حبيبـــــــــــي
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2008 2:56 pm من طرف عـــلا

» أنفــــــــاس المطــــــــــر
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 6:57 pm من طرف Dr_SysTem

» القطه السوداء قتلت بناتي الأربعة...
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 7:46 pm من طرف الحب المستحيل

» هــل تعـــــلم ؟
من هو حنظلة !! Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 4:02 pm من طرف عـــلا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

من هو حنظلة !!

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Katrein
admin
admin
Katrein

من هو حنظلة !! Empty
مُساهمةموضوع: من هو حنظلة !!   من هو حنظلة !! Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2008 6:32 am

حنظلة

من هو حنظلة !! 7andla10
حين وقعت هزيمة عام 1967، كانت بالنسبة للكثيرين من المبدعين العرب دافعا لليأس والإحباط، ولكنها كانت بالنسبة إلى قسم أخر من المبدعين
دافعا إضافيا للمقاومة، ومن بين هؤلاء كان (ناجي العلي) فنان الكاريكاتير الفلسطيني.
حيث ألهمته النكسة شخصية (حنظلة) الكاريكاتيرية، شخصية أرادها رمزا لكل المضطهدين والمشردين في العالم، رسم العلي حنظلة في صورة طفل فلسطيني مشرد ممزق الثياب يعقد يديه خلف ظهره بإستمرار علامة على الثورة أو الرفض الدائمين، إضافة إلى أن القارئ لا يرى وجه حنظلة أبدا، وهو ما فسره العلي بقوله: "منذ أن خرج هذا الطفل من فلسطين عام 1948 وهو ينظر إليها، ولن تستطيع أن ترى وجهه إلا إذا نظرت معه في نفس الاتجاه".
وعلى مدى عشرين عاما كاملة لم تعرف شخصية كاريكاتورية استمرارا كالذي عرفه حنظلة، فقد تحول-كما وصفه العلي- إلى "أيقونة" للثورة، وصارت صورته توضع على قلادات الفتيات في الأراضي المحتلة، بل أن أيقونة حنظلة استمرت حتى بعد رحيل صاحبه ناجي العلي عام 1987
.

حنظلة يُعرّف بنفسه...

عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..
اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..
نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..
تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)
جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..
التقيت بالصدفة بالرسام ناجي .... كاره فنه لانه مش عارف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..
قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..
قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..
وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..

التوقيع (حنظلة)

يقول ناجي العلي
ولد حنظلة في العاشرة من عمره، و سيظل دائماً في العاشرة ، ففي تلك السن غادرتُ الوطن، وحين يعود، حنظلة سيكون بعد في العاشرة، ثم سيأخذ في الكبر بعد ذلك ... قوانين الطبيعة المعروفة لا تنطبق عليه، إنه استثناء لأن فقدان الوطن استثناء ،.. وستصبح الأمور طبيعيةً حين يعود للوطن ..لقد رسمته خلافاً لبعض الرسامين الذين يقومون برسم أنفسهم ويأخذون موقع البطل في رسوماتهم ... فالطفل يُمثل موقفاً رمزياً ليس بالنسبة لي فقط ... بل بالنسبة لحالة جماعية تعيش مثلي وأعيش مثلها. .. قدمته للقراء واسميته حنظلة كرمز للمرارة، في البداية قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح له أفق قومي ثم أفق كوني إنساني.

من هو حنظلة !! Han310
falistiniia
admin
admin
falistiniia

من هو حنظلة !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو حنظلة !!   من هو حنظلة !! Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2008 10:01 am

يسلمو عالموضوع الرائع
الك مني ارق تحية

من هو حنظلة !!
صفحة 1 من اصل 1